البيوس BIOS في الكمبيوتر

القائمة الرئيسية

الصفحات

البيوس BIOS في الكمبيوتر



البيوس BIOS في الكمبيوتر

البيوس (بالإنجليزية BIOS اختصارا لـ Basic Input/Output System) أو نظام الإدخال والإخراج الأساسي هو عبارة عن برنامج مخزن على شريحة ذاكرة صغيرة على اللوحة الأم للكمبيوتر، ويمكن لأي مستخدم أن يحتاج الدخول إليه لتغيير كيفية عمل الجهاز أو للمساعدة في استكشاف الأخطاء وإصلاحها، ويتم تطوير برامج بيوس من قبل عدة شركات، منها IBM و Dell و BYOSOFT. تظهر أداة إعداد البيوس (واجهة برنامج البيوس) في أكثر الأجهزة بهذا الشكل:
يستخدم الكمبيوتر برنامج البيوس للمساعدة في بدء التشغيل، وهو أول برنامج يتم تشغيله عند بدء تشغيل الجهاز. كما أنه يدير تدفق البيانات بين أجزاء الكمبيوتر، مثل القرص الثابت، وبطاقة الفيديو، ولوحة المفاتيح، والماوس، والطابعة، أي أنه -بطريقة ما- يساعد في اتصال هاردوير الكمبيوتر مع السوفتوير الخاص به.

ما هو عمل البيوس؟

عند بدء تشغيل الكمبيوتر يتم تشغيل برنامج البيوس، ويقوم هذا البرنامج في البداية بتحديد فيما إذا كانت جميع الأجهزة جاهزة للعمل أم لا، ومن ثم يقوم بتحميل نظام التشغيل (الأجزاء الرئيسية منه) في ذاكرة الوصول العشوائي RAM الخاصة بالحاسوب من القرص الصلب أو أي وسيطة تخزين أخرى (مثل فلاشة أو قرص DVD)، كما أن له وظائف أخرى مهمة.

كيفية الوصول إلى البيوس

يمكن الوصول إلى BIOS وتكوينه من خلال أداة إعداد البيوس المساعدة (واجهة البرنامج)، ويمكن من خلال هذه الأداة تعديل جميع إعدادات البيوس القابلة للتغيير. بخلاف نظام التشغيل (مثلاً ويندوز) الذي يتم تنزيله من الإنترنت أو الحصول عليه على قرص ويحتاج إلى أن يتم تثبيته بواسطة المستخدم (أو الشركة التي تبيع أجهزة الكمبيوتر)، يكون برنامج البيوس مثبتاً على جهاز الكمبيوتر مسبقاً عند شرائه.
يتم الوصول إلى أداة المساعدة لإعداد بيوس (تغيير إعداداته) بطريقة مختلفة لكل طراز كمبيوتر، لكن طرق الوصول إليها عادة ما تكون متشابهة لمختلف أنواع الحواسيب في نفس الفئة، ويُعلم الكمبيوتر المستخدمَ كيفية إظهار واجهة برنامج بيوس في بداية تشغيله عن طريق كتابة زر لوحة المفاتيح الذي يجب ضغطه  للدخول إلى البرنامج بجانب اسم البرنامج.
كثير من الأجهزة يمكن إظهار البيوس الخاص بها عن طريق الضغط على زر Delete عدة مرات أو زر F2 في بداية تشغيل الكمبيوتر.

استخدام برنامج بيوس

يحتوي BIOS على عدد من خيارات تكوين الأجهزة يمكن تغييرها من خلال أداة المساعدة (التي يمكن إظهارها بالضغط على Delete أو F2 في أجهزة كثيرة)، ويؤدي تغيير الخيارات وحفظ التغييرات وإعادة تشغيل الكمبيوتر إلى تطبيق التغييرات على BIOS، وبالتالي يؤثر ذلك على الطريقة التي يعمل بها الكمبيوتر، لأن البيوس هو الذي يرشد الجهاز للعمل.
فيما يلي بعض الأشياء التي يمكن القيام بها في معظم برامج بيوس (لن نشرح كيفية فعل ذلك لأن لكل جهاز طريقة مختلفة، وعادة ما تكون سهلة وتتطلب بعض المعرفة باللغة الإنجليزية فقط):
إنشاء كلمة مرور BIOS وإزالتها - تغيير إعدادات الوقت والتاريخ - تغيير إعدادات محرك CD / DVD / BD - تغيير إعدادات القرص الصلب - تغيير إعدادات وحدة المعالجة المركزية - عرض مقدار الذاكرة المثبتة - تمكين أو تعطيل شعار الكمبيوتر - تغيير إعدادات الذاكرة - تمكين أو تعطيل منافذ USB - تمكين أو تعطيل الصوت - عرض سرعة المروحة - تغيير إعدادات سرعة المروحة - عرض وحدة المعالجة المركزية ونظام درجات الحرارة - تغيير وظيفة زر الطاقة.

في نهاية الدرس، نشير إلى أنه يمكن تحديث برنامج بيوس للكمبيوتر، إلا أن هذه العملية صعبة وتتطلب مستخدماً محترفاً، لذلك من المفضَّل الاكتفاء بتعلم كيفية تغيير خيارات بيوس حالياً.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات