عمل نسخة احتياطية للقسم المثبَّت عليه نظام التشغيل

القائمة الرئيسية

الصفحات

عمل نسخة احتياطية للقسم المثبَّت عليه نظام التشغيل


بعد تثبيت نظام التشغيل على الكمبيوتر وتثبيت التعريفات والبرامج الضرورية للعمل، من المهمِّ أن يقوم المستخدم بعمل نسخة احتياطية للقسم الذي ثبَّتَ عليه نظام التشغيل، وذلك لأنَّ استعادة النسخة الاحتياطية أسهل كثيراً وأسرع من إعادة تثبيت النظام بالكامل، فأثناء العمل على الكمبيوتر قد يتعطل النظام وربما لا يمكن إصلاحه، وفي هذه الحالة يجب أن يتم إعادة تثبيت نظام التشغيل بالطريقة التي شرحناها سابقاً وهذا يأخذ وقتاً وجهداً كبيران نسبياً، إلا أنه بدلاً من إعادة تثبيت النظام، يمكن استعادة النسخة الاحتياطية التي تم عملها مسبقاً للقسم من القرص الصلب الذي تم تنزيل النظام عليه.

ماذا يعني عمل نسخة احتياطية بالضبط؟

في التقنية المعلوماتية، يعرَّفُ النسخ الاحتياطي للبيانات على أنَّه عبارة عن نَسْخِ بيانات الكمبيوتر التي تم تخزينها إلى مكان آخر غير الذي تم تخزينها عليه حتى يمكن استعادتها بعد فقدانها من مكانها الأصلي.
النسخة الاحتياطية هي شكل بسيط لتلافي الوقوع في الكوارث، إلا أنه لا تستطيع جميع أنظمة النسخ الاحتياطي نسخ كل البيانات كما هي بالضبط، فبعض أنظمة النسخ يمكنها فقط حفظ بعض أنواع البيانات، وبعض الأنظمة الأخرى يمكنها نسخ كامل القسم من القرص الصلب كما هو تماماً وليس فقط بيانات محددة منه، لكن هناك بعض الأنظمة التي توفر إمكانية القيام بالوظيفتين.

لماذا يجب عمل نسخة احتياطية للنظام؟

هناك العديد من الأسباب لعمل نسخة احتياطية للنظام غير تقليل الوقت والجهد اللازمين لإصلاح الكمبيوتر، ومنها:
     حفظ بيانات تسجيل الدخول إلى مواقع الإنترنت التي كنت قد سجلت فيها مسبقاً، إذ يمكن بعد أن تضيف الحسابات إلى المتصفحات أن تقوم بعمل النسخة الاحتياطية وبهذه الحالة يتم حفظ بياناتك من الضياع.
     الاحتفاظ بالملفات المهمة سواءً كانت نصوصاً أو صوراً أو أي نوع آخر من الملفات، إذ يمكن عمل النسخة الاحتياطية بعد أن يتم نسخ الملفات المهمة إلى قسم نظام التشغيل.
     إمكانية تجريب أي شيء على نظام التشغيل، ففي بعض الأحيان لا تكون متأكداً أن شيئاً ما سيعمل على حاسوبك، وقد تخاف من تجريبه عليه، لكن مع وجود نسخة احتياطية للبيانات والنظام ستتمكن من تجريب أي شيء دون خوف.

كيفية عمل نسخة احتياطية لكامل قسم النظام

توجد العديد من الأدوات الممتازة لعمل نسخة احتياطية لأقسام كاملة من القرص الصلب، وأكثر هذه الأدوات تعمل إقلاعياً دون الحاجة إلى نظام تشغيل، حيث بعد وضع وسيطة التخزين التي تحتوي على بيانات الأداة (قرص الـ DVD أو فلاشة التخزين) في الكمبيوتر وإعادة تشغيله، تعمل الأداة تلقائياً دون الحاجة لأن يتم تشغيلها من نظام تشغيل مثبَّتٍ على الحاسوب، ومن أفضل هذه الأدوات أداة النسخ الاحتياطي والاستعادة العملاقة Acronis True Image، إلا أننا لن نشرح كيفية استخدام هذه الأداة هنا، لكننا سنشرح كيفية استخدام أداة النسخ الاحتياطي المدمجة مع نظام التشغيل ويندوز.

اتبع الخطوات التالية لعمل نسخة احتياطية لقسم نظام التشغيل والأقسام الأخرى (إذا أردت) على حاسوبك:

1.  اذهب إلى لوحة التحكم في نظام التشغيل، ثم اضغط على "النسخ الاحتياطي والاستعادة" أو على "إجراء نسخ احتياطي للكمبيوتر" كما توضِّحُ هاتين الصورتين.


2.  سيظهر لك كما في الصورة التالية. عليك الضغط على "إنشاء صورة نظام".

3.  سيستغرق الكمبيوتر عدة ثوانٍ للبحث عن أجهزة النسخ الاحتياطي (الأقراص الصلبة وأقسامها)، وبعدها سَيُظهر كما يظهر في الصورة التالية. عليك تحديد بعض الخيارات كما هو موضَّح، ثم الضغط على زر "التالي".

4.  والآن من النافذة التي تظهر، عليك تحديد الأقراص التي تريد عمل نسخة احتياطية لها. لاحظ أن قسم النظام محدد مسبقاً وسيتم تضمينه في النسخة الاحتياطية، ولا يمكن إلغاء ذلك، لكن الأقسام الأخرى يمكن تضمينها ويمكن عدم تضمينها بحسب ما تريد. بعد تحديد الأقسام التي تريد تضمينها في النسخ الاحتياطي عن طريق وضع إشارة صح بجانبها، اضغط على زر "التالي".

5.  بعد الضغط على "التالي"، سيعلمك الكمبيوتر بملخص ما سيفعله كما هو موضح في الصورة التالية. إذا كان كل شيء كما حددته، قم بالضغط على زر "بدء النسخ الاحتياطي".

6.  سيبدأ الكمبيوتر عملية النسخ الاحتياطي، وعندما ينتهي سيكون قد تم حفظ النسخة الاحتياطية في المكان الذي تم تحديده، وإذا ذهبت إلى ذلك المكان ستجدها بالتأكيد.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية الدرس. سنشرح في الدرس اللاحق كيفية استعادة النسخة الاحتياطية التي تم عملها باستخدام أداة النسخ الاحتياطي الموجودة في نظام التشغيل ويندوز (وبشكل خاص ويندوز 7).

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات