ما يجب فعله بعد الانتهاء من تثبيت نظام التشغيل على الكمبيوتر

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما يجب فعله بعد الانتهاء من تثبيت نظام التشغيل على الكمبيوتر




ذكرنا في الدرس السابق أنه يجب عمل نسخة احتياطية للقسم الذي تم تثبيت نظام التشغيل عليه، وأنه هناك عدة طرق لفعل ذلك، وقد شرحنا طريقة عمل نسخة احتياطية باستخدام الأداة المدمجة مع نظام التشغيل ويندوز 7، وفي هذا الدرس سنشرح كيفية استعادة النسخة الاحتياطية.

متى يجب استعادة النسخة الاحتياطية؟

إن استعادة النسخة الاحتياطية للقسم المثبت عليه نظام التشغيل كفيل بحل أي مشكلة برمجية في النظام، ولذلك فإنه نظرياً يمكن استعادة النسخة الاحتياطية لإصلاح النظام من أي عطل سواء كان قد تسبب به فيروس خبيث، أو تسببنا به بأنفسنا من خلال التعديلات الخاطئة التي نجريها على إعدادات النظام والبرامج، لكن يجب أن يعلم المستخدم قبل استعادة بيانات النسخة الاحتياطية أن هذه العملية تؤدي إلى فقدان جميع البيانات التي تم وضعها على قسم نظام التشغيل بعد عمل النسخة الاحتياطية، بالإضافة إلى البيانات الموجودة على الأقسام الأخرى التي تم عمل نسخة احتياطية لها.

كيفية استعادة النسخة الاحتياطية في ويندوز 7

إن استعادة صورة النظام في ويندوز سيفن ليس أمراً صعباً، وإنما يحتاج أن ترى الطريقة مرة واحدة فقط كي تتعلمه. أولا قبل البدء بعملية استعادة النسخة الاحتياطية يجب أن تقوم بنسخ البيانات المهمة الموجودة في قسم النظام (والأقسام الأخرى التي ستقوم باستردادها) إلى قسم آخر على نفس القرص، أو إلى قسم خاص بقرص آخر (فلاشة تخزين أو قرص صلب منفصل مادياً عن القرص الصلب الموجود عليه نظام التشغيل).


هناك طريقتان لاستعادة النسخة الاحتياطية على ويندوز سيفن، يمكن اتباع الطريقة الأولى إذا كان النظام قد تعطل لكنه لا يزال يعمل، ويمكن اتباع الطريقة الثانية في جميع الأحوال، لكن تجدر الإشارة إلى أن الطريقة الأولى يمكن استخدامها على نظام التشغيل ويندوز 7 فقط، في حين يمكن استخدام الطريقة الثانية على أنظمة التشغيل ويندوز 7 و 8 و 10. سنشرح هنا الطريقة الأولى الخاصة بنظام ويندوز 7 والتي يمكن اتباعها في حال كان النظام لا يزال يعمل لأنها الأسهل، ولأن أغلب الأخطاء لا تتسبب بعدم عمل النظام مطلقاً.

استعادة النسخة الاحتياطية

لاستعادة صورة نظام ويندوز 7، فقط قم باتباع الخطوات التالية:
1. اذهب إلى لوحة التحكم، ثم اضغط على استرداد. كما توضح هذه الصورة.


2. اضغط على "أساليب الاسترداد المتقدمة".




3. ستظهر لك نافذة تحوي خيارين، اضغط على الخيار الأول "استخدام صورة


النظام التي قمت بإنشائها مسبقاً لاسترداد الكمبيوتر".











4. سيظهر كما في الصورة التالية. اضغط على تخطي.


5. والآن عليك الضغط على زر "إعادة التشغيل" لإعادة تشغيل الكمبيوتر واستكمال عملية استرداد النسخة الاحتياطية.


6. بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر، ستظهر نافذة شبيهة بالصورة التالية، قم بالضغط على زر "Next".



7. والآن ستظهر لك نافذة يمكنك من خلالها اختيار النسخة الاحتياطية التي تريد استردادها (ستكون النسخة المختارة افتراضياً هي النسخة الأحدث ويمكن تركها أو اختيار نسخة أخرى). بعد اختيار النسخة الاحتياطية، قم بالضغط على "Next".



8. ستظهر لك النافذة الظاهرة في الصورة التالية، قم بالضغط على Next أيضاً.



9. اضغط مرة ثانية على Next للانتقال إلى النافذة التالية. ستكون النافذة شبيهة بهذه الصورة.



10. تتضمن الصورة السابقة عدة نسخ احتياطية للنظام موجودة في القسم الذي تم تحديده (أو الذي تم تحديد النسخة الاحتياطية الموجودة فيه). قم باختيار النسخة التي تريدها لاستردادها. (إذا كنت قد أنشأت نسخة احتياطية لمرة واحدة فستظهر نسخة احتياطية واحدة). بعد اختيار النسخة، اضغط على Next، وسيظهر لك كما في هذه الصورة.


11. في الصورة السابقة، اضغط على Next.




12. اضغط على Finish. سيظهر لك تحذير كما في هذه الصورة، ومفاده أنه سيتم حذف جميع البيانات الموجودة في الأقسام التي سيتم استردادها. اضغط على "Yes".


13. ستبدأ عملية استرداد صورة النظام.




14. بعد الانتهاء من عملية استعادة النسخة الاحتياطية سيعيد الكمبيوتر تشغيل نفسه، وسيكون قد تم استعادة النسخة الاحتياطية وإصلاح جميع الأخطاء.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات