كيفية إنشاء الحركات في بوربوينت

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إنشاء الحركات في بوربوينت

كيفية إنشاء الحركات في بوربوينت


تعتبر مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس الشهيرة المتمثلة بـ ببرامج وورد Word واكسل Excel وأكسس Access وبوربوينت PowerPoint المجموعة الرائدة للكمبيوتر في مجالات إنشاء المستندات النصية، وجداول البيانات، والعروض التقديمية وعرضها وتحريرها، وبشكل خاص يعتبر برنامج بوربوينت البرنامج الأول على الإطلاق وبلا منافس قوي في مجال صناعة العروض التقديمية وتصميمها، فهو يوفر الكثير من الأدوات التي تسهِّلُ وتساعد على إنشاء عروض تقديمية في منتهى الجمال والإبداع والروعة والإذهال، ولعلَّ أبرز ما يلفت الانتباه في بوربوينت إمكانية تحريك العناصر والتحكم بأحجامها بالطريقة التي يريدها المصمم.


ما هو برنامج مايكروسوفت بوربوينت؟

مايكروسوفت بوربوينت برنامجٌ متخصصٌ في إنشاء العروض التقديمية وتصميمها، حيث يوفر عشرات الأدوات المفيدة لإنشاء عرض تقديمي إبداعي، وهو يفيد الكثيرين، إذ يستخدمه المعلِّمون وأساتذة الجامعات لإنشاء عروضٍ تقديميَّةٍ وعرضها على الطلاب في صفوف المدرسة ومدرجات الجامعات، ويستخدمه المسوِّقُونَ لعمل فيديوهاتٍ جذَّابةٍ لِلَفت انتباه الناس تجاه ما يسوقون لأجله، وكذلك يساعد بوربوينت بعض أصحاب قنوات اليوتيوب التي يمكن إنشاء فيديوهاتها -أو أجزاءٍ منها- باستخدامه.


الحركات في مايكروسوفت بوربوينت

أثناء تصميم العروض التقديمية، يضيف المصممون –على اختلاف هدفهم- العناصر إلى الشرائح، فلا يمكن تصميم عرض تقديمي دون أن يتم إضافة نص أو صورة أو فيديو أو دائرة أو خط إليه، وعندما يتم عرض العرض التقديمي بعد الانتهاء من إضافة العناصر إليه، ستظهر هذه العناصر وتختفي بدون حركات وبطريقة غير جذابة بالمرة، لكن عند إضافة الحركات إلى هذه العناصر، سيصبح العرض أكثر جاذبية بكثير، حيث سيجذب الناس لمشاهدته حتى النهاية وإن لم يكونوا يهتمُّون بما يحتويه من نصوص وصور وغيرها.
يوفر بوربوينت إمكانية إضافة العديد من الحركات إلى العناصر، حيث يمكن جعل العنصر يظهر وثباً أو يظهر صغيراً ثم يكبر، ويمكن تحريك العنصر بطريقة جذابة بعد ظهوره، كما يمكن إخفاء العنصر بحركة إبداعية أيضاً، وغير ذلك الكثير.

كيفية إنشاء الحركات في بوربوينت

يتم إضافة الحركات إلى العنصر بعد إدراجه في إحدى الشرائح، وذلك عن طريق الذهاب إلى تبويب "حركات" في القائمة العلوية للبرنامج، ومن ثم تحديد العنصر واختيار الحركة المناسبة التي ترديها، ثم تحديد كيف تريدها أن تبدأ، ومدتها، وبعد كم من الوقت. سنقوم في الفقرة التالية بتوضيح إضافة الحركات إلى العناصر بمثال.


مثال على إضافة حركة في بوربوينت

·       قم بإنشاء عرض تقديمي جديد، وأضف إليه عدة عناصر. قمنا بفعل ذلك وكانت النتيجة شبيهة بهذه الصورة.
·       والآن قم بالذهاب إلى تبويب "حركات"، وحدد عنصراً لإضافة حركة له، ثم اختر الحركة التي تريدها من أعلى نافذة البرنامج، واختر متى تريد أن تبدأ، ومدتها، وزمن التأخير. بعد ذلك حدِّد عنصراً آخر وكرر الخطوات السابق ذكرها وهكذا حتى تنتهي من جميع العناصر. إن خاصية "بدء" مسؤولة عن بدء الحركة، فإذا كانت قيمتها "عند النقر"، ستبدأ الحركة عند النقر بزر الفأرة، وإذا كانت "بعد السابق"، فستبدأ بعد انتهاء حركة العنصر السابق، وإذا كانت "مع السابق" فستبدأ معه، بينما تشير الخاصية "المدة" إلى مدة تنفيذ الحركة ويمكن تغييرها. أما خاصية "التأخير" فإنها تؤخر بدء الحركة مدة زمنياً تحددها عن طريق إدراج عدد في مربع النص بجانبها.
·       بعد الانتهاء من إضافة الحركات لجميع العناصر قم بتشغيل العرض التقديميِّ، ولاحظ كيف تظهر العناصر وتتحرك بطريقة جذابة ورائعة.


إن برنامج بوربوينت هو بالفعل برنامج رائع ومميز، ولا بدَّ لأي مستخدم كمبيوتر أن يتعلم كيف يعمل عليه. وبشكل خاص، من المهم للمصمِّمين أن يحترفوا التصميم باستخدامه.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات